الاستعداد
إذاً نستطيع قول ان الاستعداد هو اول مراحل الحركه ويليه الحركه نفسها ثم تبعات الحركه.
وحركه الاستعداد هذه تظهر فى معظم حركاتنا فمثلا اذا اردنا ان نقف نتخذ وضعيه معينه لكى تساعدنا على الوقوف
وفى معظم الأحوال تكون حركه الاستعداد هذه فى الاتجاه المعاكس للحركه نفسها
فمثلا، فى مباريات كرة القدم عندما يريد الاعب ان يشوط الكره فانه يرجع قدمه الى الخلف أولا ثم يقوم بركل الكره .
وحركه الاستعداد هذه تظهر فى معظم حركاتنا فمثلا اذا اردنا ان نقف نتخذ وضعيه معينه لكى تساعدنا على الوقوف
وفى معظم الأحوال تكون حركه الاستعداد هذه فى الاتجاه المعاكس للحركه نفسها
فمثلا، فى مباريات كرة القدم عندما يريد الاعب ان يشوط الكره فانه يرجع قدمه الى الخلف أولا ثم يقوم بركل الكره .
لاحظوا هذا المثال
هل لاحظتوا كيف ان حركته مفاجئه ولم تسبق بأى حركه استعداد لذلك لم نلاحظها ولا نستطيع ادراك وفهم الحركه نفسها، الأن لاحظوا ...
ألم تصبح الحركة اكثر جمالا وواقعيه عندما تم اضافة حركه الاستعداد وهى الرجوع بميل الى الخلف قبل حركه الجرى نفسها ؟
نستطيع أيضا قول ان حركه الاستعداد تعمل على توجيه المشاهد وشد انتباهه الى معرفه ماذا يحدث فى المشهد بحيث ان بعد اضافه حركه الاستعداد سوف لن تكون هناك حركات مفاجئه ليس لها معنى !
هذه بعض الأمثلة المختلفة لفهم أكثر لهذا المبدأ
- المبالغة فى الحركة يعطى طابع أكثر كارتونية
- فى بعض الأحيان يمكن الاستغناء على الحركه نفسها ويتم الاكتفاء بحركه الاستعداد
لا نرى حركه الجرى ولكن فهمنا ذلك من حركه الاستعداد والمشهد او التأثير الناتج عن الحركه وهو وجود الريش!
وفى النهايه يجب عليك العلم بأن كلما كانت حركه الاستعداد بسيطه وسهله وواضحه كلما اصبح المشهد أكثر جماليه.
0 Comments