التمدد والتقلص
هذا
المبدأ يمكن أن يطبق على أى شئ, فمثلا يمكن أن يطبق على كره نطاطه او على
جسم كركتر أو سياره ولكن يجب ان تراعى ان المبالغه يضفى جو كرتونى، أى انه
اذا كنت تعمل فى فيلم واقعى فلا يجب ان تزيد من هذه الخاصيه على اﻷجسام
التى تقوم بتحريكها
غالبا عمليات التمدد والتقلص تكون مصحوبه بال motion blur وذلك اثناء الريندر ﻻعطاء جو من التماسك لاعطاء نوع من التأثير الفنى، لاحظوا هذا المثال فيه عمليه تمدد مبالغ فيه
لاحظوا كيف ان التمدد المبالغ فيه احدث تشوه بالمشهد ولكن مع البلور سوف يختفى هذا التشوه وتبدو كرتونيه بشكل كبير.
وبعد
فهم هذا المبدأ يمكن تطبيقه على كل شئ فبطن الكراكتر مثلا أثناء القفز
تشبه كثيرا الكره فى حاله التمدد والتقلص وأى شئ تقريبا يمكن تطبيق هذا
المبدأ عليه فى أجزاء الكراكتر المختلفه مثل الرأس واﻷرجل ...
لاحظوا الصوره
ويقول شاون كيلى فى كتاب مدرسة التحريك ﻷنيميشن منتور انه كان يقضى نصف
وقته فى التخطيط للمواضع التمدد والتقلص التى سيقوم بها ويقوم بعمل رسومات
وتخطيطات مفصله للتايمينج ليكون عمله سهل جدا عندما يبدأ العمل على
برنامج التحريك الذى يعمل عليه.
0 Comments