التتابع فى حركة العناصر المتصلة مع بعضها واحد يلى الأخر حيث يعطيها طابع من الليونة والواقعية عوضاً عن حركتها مرة واحدة والذى يعطيها طابع الجمود، وكمثال على ذلك حركة السلسلة فتجد الجزء القريب من اليد يتحرك ثم تتبعه باقى الحلقات تباعاً.
فى عملنا فى مجال الأنيميشن سوف نتعرض للتعامل مع ما يسمى ال Graph Editor وهو ما يسهل علينا العمل ويعطينا القدرة على التحكم فى الحركة أكثر ولكن هنا فى مرحلة ال Overlapping سنحتاج الى ما يسمى بال Dope Sheet وهو مخصص فى تعديل أزمنة المفاتيح وليس قيمتها، انظروا الى هذة الصورة ..
أيضاً يتم تطبيق هذا المبدأ على جسم الانسان - العمود الفقرى، اليد، الأصابع- حيث انها تتكون من أجزاء متصلة ببعضها وبتطبيقة يعطى واقعية أكثر للحركة واذا ما قومنا بالمبالغة فيعطى طابع كارتونى أكثر ولكن اذا لم يطبق هذا المبدأ فسيكون الجسم به شئ من الجمود والمشهد بشكل عام غير واقعى .. لاحظوا هذا الفيديو
أيضاً يطبق هذا المبدأ على الوجة سواء التعبيرات أو الحركة وهو ما يسمى بال Facial Animation وتهتم به الشركات الكبرى وهذا ما يعطى للعمل جمال وسحر وواقعية ولكنه بالمقابل يأخد وقت وجهد أكبر.
سوف أضع بعض الصور والأمثلة لفهم أعمق لهذا المبدأ
0 Comments